-پاسخ آیت الله سیستانی درباره لباس مشکی در محرم وصفر
-پاسخ آیت الله خامنه ای درباره افطار کردن با تربت امام حسین علیه السلام
-دست زدن همراه با شادي و خواندن و ذكر صلوات بر پيامبر اكرم و آل او(ص) درجشن هايي كه به مناسبت ايام ولادت ائمه(ص) و اعياد وحدت و مبعث برگزار مي شود چه حكمي دارد؟ اگر اين جشن ها در مكانهاي عبادت مانند مسجد و نمازخانه هاي ادارات و يا حسينيه ها برگزارشوند، حكم آنها چيست؟
-پاسخ آیت الله شبیری زنجانی درباره جشن عروسی در ماه محرم وصفر
-پاسخ آیت الله مکارم شیرازی درباره اصلاح و آرایش در ماه های محرم و صفر
-پاسخ آیت الله روحانی درباره جنگ عایشه با امیرالمؤمنین (علیه السلام) از همه گناهان بدتر بود
-پاسخ آیت الله جوادی آملی درباره نماز روز عید غدیر
-پاسخ آیت الله جوادی آملی درباره نماز عید غدیر
-پاسخ آیت الله حکیم در باره افضل بودن حضرت علی علیه السلام از بقیه ائمه وپیامبران
-پاسخ آیت الله وحید خراسانی درباره سیگار کشیدن در ماه رمضان

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

  کد مطلب:5121 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:9

: اُريد أن أعرف كيف أتحدث مع السنّي حول المتعة ؟ اُريد المصادر والحجج في كتبهم .
جواب سماحة الشيخ حسن الجواهري : بسم الله الرحمن الرحيم
ان التحدث مع السنّي حول زواج المتعة يكون :
أولاً : بالتحدث حول قدرة الزواج المؤقت (المتعة) علي حلّ مشكلة اجتماعية ونفسية الا وهي مشكلة الجنس في العالم والابتعاد عن الرذائل والاتجاه الي الطريق السليم الذي له أحكامه الشرعية الخاصة التي أحاطها المشرّع بما هو نافع للزوجين المتمتعين.
ثانياً : التحدث مع السنّي قد يكون جيد في ايجاد الفروق بين زواج المتعة والزنا حيث إن المتعة هي زواج بين رجل وامرأة، فالعلاقة بينهما هي علاقة زوجيّة لها أحكامها من المهر وانجاب الاطفال للزوجين والعدة التي تكون واجبة علي الزوجة اذا انتهت المدة المتمتع بها ، وهكذا الاحكام التي تحكم العلاقة بين الزوجين فيما اذا كان الزواج دائماً « الا ما استثني » .
وأما الزنا : فهو علاقة بين رجل وامرأة لم يذكر لها أي حكم من الاحكام التي يحتاط لها لمنفعة الزوجين، بل جعل الشارع لها أحكاماً مضرّة بالرجل والمرأة الزانيين من جلد أو رجم ونفي ولد وعدم عدة لماء الزاني فانه ماء غير محترم .
فالفرق بين المتعة والزنا واضح .
فإذا دخلت مع السني في التحدث حول هذين الموضوعين قد تتوصلا الي حقيقة نافعة الا وهي حلّ مشكلة الجنس في العالم والحكم بان المتعة ليس بزنا .
أما المصادر التي ذكرت تشريع أو تحريم زواج المتعة فهي :
1 ـ القرآن الكريم حيث ذكر تشريع زواج المتعة بقوله تعالي : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن اُجورهن فريضة ) النساء / 24 .
2 ـ المصادر السنيّة : راجع صحيح مسلم / باب نكاح المتعة / ج4 راجع تفسير القرطبي / ج5 / 130 .
ملاحظة 1 : لاحظ تناقض أحاديث النسخ المنسوبة الي النبي صلي الله عليه وآله فمن قائل أنها نسخت في خيبر وآخر ان المتعة نسخت في اوطاس وثالث نُسخت يوم الفتح ورابع في تبوك وخامس في عمرة القضاء وسادس في حجة الوداع ، وقد يروي الراوي الواحد نسخها في واقعتين فقد نُسب لسبرة روايتان الاولي أنها نسخت عام الفتح واُخري أنها نسخت في حجة الوداع .
لاحظ : قول الخليفة الثاني القائل متعتان كانتا علي عهد رسول الله صلي الله عليه وآله أنا أنهي عنهما واُعاقب عليهما (متعة النساء ومتعة الحج ) فإن هذا النص لوحده كافٍ في الحكم علي روايات أن النبي قد نسخ حكم المتعة ، بأنها موضوعة .
وأما المصادر التي تنفعك في البحث من الإماميّة فهي :
1 ـ تفسير البيان / للسيد الخوئي قدس سره .
2 ـ المتعة للدكتور الفكيكي .
3 ـ اقرأ كتاب الزواج / للسيد محمد تقي الحكيم .

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.